Skip Navigation

الحالات الطبية التي نعالجها: تشوهات كياري (Chiari Malformations)

في تشوه كياري، يمتد جزء سفلي من الدماغ إلى أسفل في قناة العمود الفقري.

يعاني الأطفال المصابون بتشوهات كياري من عيوب خلقية (منذ الولادة) في الجزء الخلفي من الرأس حيث يتصل المخ بالحبل الشوكي. يؤدي هذا الاضطراب عادة إلى بروز الجانب الخلفي من الدماغ.

تشوهات كياري (Chiari Malformations):

  • هناك أربعة أنواع من تشوهات كياري (Chiari Malformations):
    • النوع 1 يحدث عندما لا يتكون قاع الجمجمة ومنطقة أعلى العمود الفقري بالشكل الملائم مما يؤدي إلى نتوء جزء من المخيخ عبر الثقبة العظمى. لا يلاحظ هذا النوع عادةً إلى أن تحدث مشاكل لدى المراهقين أو البالغين. غالبًا ما يحدث الصداع الذي يقع عادة مع تشوهات كياري من النوع 1 في الجزء الخلفي من الرأس وغالبًا ما يزداد سوءًا مع الإجهاد.
    • النوع 2 هو الأكثر شيوعًا وينشأ عن انتقال جزء من الجانب الخلفي للدماغ إلى أسفل عبر الجمجمة. يظهر هذا النوع عمومًا لدى الأطفال المصابين بانشقاق العمود الفقري.
    • النوع 3 يحدث عندما يبرز الجزء الخلفي من الدماغ إلى خارج الفتحة في الجزء الخلفي من منطقة الجمجمة.
    • النوع 4 يحدث عندما لا ينمو الجزء الخلفي من الدماغ بشكل طبيعي.
  • السبب الدقيق لتشوه كياري الخلقي (congenital Chiari malformation) غير معروف. يشك الأطباء في أنه يحدث أثناء الحمل وقد يكون بسبب تعرض طفلك لمواد خطرة. كما يمكن أن يرتبط بمشاكل جينية تشيع في العائلات أو نقص المواد الغذائية في الطعام أو العدوى أو تناول المخدرات أو الكحوليات.
  • قد لا يتعرض طفلك لأي أعراض قبل بلوغه سن المراهقة أو البلوغ. تواصل مع طبيبك إذا اشتكى طفلك من ألم في الرقبة وخشونة في الصوت وصعوبة في الكلام وعدوى الجهاز التنفسي العلوي وضعف متزايد في الذراعين والساقين. تشمل الأعراض أيضًا تكوُّن جيب من السوائل في الحبل الشوكي أو جذع الدماغ، ويُسمى المصفار.
  • يمكن أن تعوق تشوهات كياري (Chiari malformations) أيضًا تدفق السائل النخاعي (CSF)، مما يؤدي إلى الاستسقاء.
  • تركز العلاجات غالبًا على إزالة أجزاء العظم والنسيج الرخو لتخفيف الضغط على الحبل الشوكي والدماغ إلى جانب تقديم مسارات جديدة لتجفيف CSF.

لماذا تختار جونز هوبكنز لعلاج تشوه كياري (Chiari malformation)؟

العلاج المتقدم لتشوهات كياري (Chiari malformations)

إذا كانت أعراض تشوهات كياري (Chiari malformations) تؤثر على صحة طفلك وسعادته، فقد يوصى بإجراء الجراحة. تُعتبر جراحة أعصاب الأطفال في جونز هوبكنز من بين أفضل المراكز متعددة التخصصات من نوعها وتشتهر عالميًا بأنها تقدم للأطفال أفضل فرصة للتعافي الكامل والتام.

نقدم رعاية شاملة متعددة التخصصات. يتمتع جراحو الأعصاب لدينا بخبرة كبيرة في إجراء الجراحات الدقيقة للأطفال. تتضمن كل الجراحات حاليًا تكوين مساحة أكبر بالقرب من جذع الدماغ. نقدم في جونز هوبكنز:

  • تخفيف الضغط، الذي يتضمن إزالة جزء من الجمجمة وفقرة أو أكثر
  • تخفيف الضغط باستخدام رأب الجافية، والذي يتضمن فتح غطاء الدماغ وحياكة رقعة لجعله أكبر
  • تقليل حجم لوزات المخيخ (الجزء السفلي من المخيخ)، والذي قد يعوق تدفق السائل النخاعي

تعرف على بعض أخصائيي تشوه كياري (Chiari malformation) لدينا

جراحو أعصاب الأطفال لدينا من بين الأفضل على مستوى العالم. يأتي المرضى وأسرهم من جميع أنحاء العالم لطلب مساعدتنا. كما يتضمن التزامنا بتقديم الرعاية التزامًا ببذل كل جهد ممكن لتقييم طفلك وعلاجه في أسرع وقت ممكن. تعرف على بعض الأخصائيين لدينا أدناه:

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

نهدف في جونز هوبكنز إلى توفير تجربة شخصية متميزة لك ولأسرتك لتشعروا كأنكم في منزلكم.

طوال فترة إقامتك، سنخصص لك منسق رعاية يفهم ثقافتك ويتحدث بلغتك.

نريد أن تشعر أنت وأسرتك بالراحة والابتعاد عن أي توتر أو ضغط لتركز على صحتك. لطلب تحديد موعد طبي أو الحصول على مساعدة في التخطيط للرحلة أو مجرد طرح الأسئلة، يرجى الاتصال بنا على الرقم +1 (443) 863-4155.