Skip Navigation

علاج الأورام النجمية بالمخيخ (Cerebellar Astrocytomas) في جونز هوبكنز الطبية

أب سعيد يحتضن ابنه الصغير

الورم الدبقي (glioma) هو نوع شائع من الأورام التي تنشأ في الدماغ. تنمو الأورام الدبقية داخل مادة الدماغ وغالبًا ما تمتزج بأنسجة الدماغ الطبيعية. تُشكل الأورام النجمية بالمخيخ حوالي نصف مجمل أورام الدماغ لدى الأطفال. وتكون أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و8 أعوام. الجيد في الأمر هو أن الأطفال لديهم فرصة للنجاة من أورام الدماغ أكبر من البالغين. كما أن الأورام لديهم تكون أقل احتمالاً في التغير إلى ورم أكثر خطورة. من الأمور التي يمكن أن تؤثر على جميع أفراد الأسرة وجود طفل صغير مصاب بورم في الدماغ. لا يقتصر العلاج في جونز هوبكنز على طفلك فحسب، بل يمتد ليشمل أسرتك بأكملها. ففي الوقت الذي يقدم فيه فريقنا الطبي العلاجات اللازمة، يعكف أخصائيو حياة الطفل والأخصائيون الاجتماعيون لدينا على تقديم الدعم والتوعية للآباء والأشقاء والمرضى صغار السن بطرق مناسبة للعمر.

الورم النجمي بالمخيخ (Cerebellar Astrocytomas):

  • الأورام النجمية بالمخيخ (Cerebellar astrocytomas) هي أورام الخلايا الدبقية التي نشأت من خلايا النسيج الضام المعروفة باسم الخلايا النجمية‎.‎
  • عادة ما تكون أورامًا حميدة ويمكن علاجها من خلال الجراحة فقط.
  • توجد هذه الأورام غالبًا في الدماغ) ‎الجزء الخارجي الأكبر من الدماغ( ، بل توجد أيضًا في المخيخ )يقع في قاعدة الدماغ).‎
  • هناك أربعة أنواع من الأورام النجمية بالمخيخ(cerebellar astrocytomas) لدى الأطفال:
    • ورم نجمي شعري يافع ( Juvenile pilocytic astrocytoma) (الدرجة الأولى) : الورم النجمي الشعري اليافع (Juvenile pilocytic astrocytoma) ينمو ببطء وعادة ما يكون مليئًا بسائل. ينمو هذا النوع في المخيخ. عادة يكون العلاج الضروري الوحيد هو الاستئصال الجراحي.
    • ورم نجمي ليفي (Fibrillary astrocytoma)) الدرجة الثانية): يتغلغل هذا الورم الدماغي إلى نسيج الدماغ الطبيعي المحيط به مما يجعل الاستئصال الجراحي أكثر صعوبة. وقد يتسبب الورم النجمي الليفي (fibrillary astrocytoma) في حدوث نوبات تشنجية.
    • ورم نجمي كشمي (Anaplastic astrocytoma) ) الدرجة الثالثة ): ينتمي هذا الورم الدماغي إلى الأورام الخبيثة. قد تنجم عن الورم النجمي الكشمي أعراض مثل الضعف، وعدم الثبات في المشية وفقدان الإحساس.
    • ورم أرومي دبقي متعدد الأشكال (Glioblastoma multiforme) ) الدرجة الرابعة): هذا هو النوع الأكثر ضررًا من بين الأورام النجمية (astrocytoma). فهو ينمو بسرعة مما يزيد من الضغط في الدماغ.
  • الأسباب الدقيقة لأورام الدماغ والحبل الشوكي غير معروفة إلى حد كبير.
  • إذا كانت تظهر على طفلك علامات تدل على ثقل الحركة من ناحية وتغيرات في المشي ) ‎التعثر على جانب واحد) وصداع وقيء ونوبات صرع وخدر وتغيرات في الشخصية وضعف في الذراعين والساقين، فاذهب إلى طبيبك فورًا. فهي تعد علامات شائعة على ورم دبقي.
  • تُعد الجراحة هي العلاج القياسي لمثل هذا النوع من الأورام. إذا تعذر استئصال الورم بالكامل، فقد يكون العلاج الكيميائي والإشعاعي مُجديًا. يمكن معالجة معظم الأورام عن طريق الجراحة فقط، وفي بعض الأحيان تلزم الاستعانة بعلاج مساعد بجانب الجراحة.

أورام الدماغ لدى الأطفال (Pediatric Brain Tumors) - الأسئلة المتكررة

 

هذا الفيديو متاح بترجمة إلى اللغة العربية. انقر فوق هذه الصورة في مشغل الفيديو لتختار الترجمة باللغة العربية. 

شاهد الطبيب ألان كوهين، رئيس جراحة أعصاب الأطفال وهو يجيب على بعض الأسئلة المتكررة حول أورام الدماغ لدى الأطفال.

لماذا تختار جونز هوبكنز لعلاج الورم النجمي بالمخيخ (Cerebellar Astrocytoma)؟

التطورات في علاج الورم النجمي بالمخيخ (Cerebellar Astrocytoma)

حتاج الأطفال المصابون بالأورام المخية إلى رعاية خاصة نظرًا لأن أجسادهم وأدمغتهم لا تزال في طور النمو. وسوف تعتمد المعالجة على نوع الورم وحجمه ومكانه، وكذلك عمر الطفل وحالته الصحية بوجه عام.

عادة ما تكون الجراحة هي العلاج الكافي لمعالجة الأورام المنخفضة الدرجة. أما بالنسبة للأورام العالية الدرجة، فإن المعالجة تتضمن عادة بجانب العلاج الجراحي علاجًا إشعاعيًا )باستثناء الأطفال صغار السن ( وعلاجًا كيميائيًا.

أثناء كفاحك من أجل صحة طفلك اليوم، قد تفكر أيضًا في خياراته في المستقبل. تحتل جونز هوبكنز مكانة رائدة في رعاية سرطان الأطفال (childhood cancer) وتقدم خيارات للحفاظ على قدرتهم الإنجابية.

من أشهر أنواع عمليات الاستئصال الجراحي لأورام الدماغ لدى الطفل ما يُعرف بحج القحف. وينطوي هذا الإجراء على إجراء شق في فروة الرأس وإزالة قطعة من عظام الجمجمة. بعدئذ يمكن لجراح الأعصاب العثور على الورم واستئصاله كاملاً أو استئصال أكبر قدر ممكن منه دون المخاطرة بإلحاق أضرار جسيمة بالدماغ.

السُبل المتبعة من قبل جونز هوبكنز لتحسين نتائج الجراحة

يستخدم جراحو الأعصاب لدينا أحدث ما توصل إليه العلم في مجال تقنيات التصوير والجراحة لتحسين نتائج عمليات الاستئصال الجراحي لأورام الدماغ والحبل الشوكي لدى الأطفال‎ (pediatric brain and spinal cord tumors).وبفضل هذه التقنيات، يمكن لجراحي الأعصاب التخطيط لإجراء الجراحة وتنفيذها بدقة وإحكام، وذلك باتباع نهج يتطلب أقل قدر ممكن من التدخل الجراحي.

وتتضمن التقنيات ما يلي:

  • التصوير أثناء العملية باستخدام أجهزة خاصة للتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) في غرفة العمليات لمساعدة جراحي الأعصاب على استئصال أورام الدماغ والحبل الشوكي بطريقة آمنة وفعالة.
  • الجراحة بالتصويب المجسم الموجهة بالصور وهي إجراء يتم باستخدام الحواسيب المتطورة لاكتشاف أورام الدماغ أو الحبل الشوكي التي قد يتعذر استئصالها جراحيًا بدونها.
  • تخطيط الدماغ أثناء العملية ( جراحة الدماغ المتيقظ (يتم إجراؤها أثناء يقظة المريض لكن يتم تخديره لإزالة الأورام التي يتعذر استئصالها جراحيًا بدونها.
  • التنظير الداخلي للأعصاب هو تدخل جراحي محدود لاستئصال بعض أورام الدماغ والحبل الشوكي من خلال ثقب صغير في الجمجمة، أو عن طريق الفم أو الأنف ‏باستخدام كاميرات وآلات صغيرة. تعمل هذه التقنية على الحد من استخدام اليد في الدماغ، كما تساعد على تحسين الإفاقة.

تعرف على أخصائيي الورم النجمي بالمخيخ (Cerebellar Astrocytoma) لدينا

عندما يتم تشخيص الطفل بالإصابة بورم في الدماغ أو الحبل الشوكي (brain or spinal cord tumor)، يعمل فريق أخصائي من جونز هوبكنز متعدد التخصصات، يضم أخصائيي الأورام العصبية وجراحي الأعصاب وأخصائيي أمراض الأعصاب وأخصائيي الأشعة العصبية، معًا لتحديد العلاج الأمثل. تعرف على بعض جراحي الأعصاب لدينا أدناه:

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

نهدف في جونز هوبكنز إلى توفير تجربة شخصية متميزة لك ولأسرتك لتشعروا كأنكم في منزلكم.

طوال فترة إقامتك، سنخصص لك منسق رعاية يفهم ثقافتك ويتحدث بلغتك.

نريد أن تشعر أنت وأسرتك بالراحة والابتعاد عن أي توتر أو ضغط لتركز على صحتك. لطلب تحديد موعد طبي أو الحصول على مساعدة في التخطيط للرحلة أو مجرد طرح الأسئلة، يرجى الاتصال بنا على الرقم +1 (443) 863-4155.