Skip Navigation

سرطان القولون والمستقيم (Colorectal Cancer):

والدان مع ابن يمسك بجهاز كمبيوتر لوحيًا

سرطان القولون والمستقيم (Colorectal Cancer) هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الرجال وثاني الأنواع شيوعًا لدى النساء في أنحاء العالم. وهو يؤثر على الأمعاء الغليظة التي تشمل القولون والمستقيم. بما أن معظم حالات سرطان القولون والمستقيم (Colorectal Cancer) تبدأ على شكل أورام حميدة صغيرة على جدار القولون، يمكن أن تقلل الفحوصات الدورية بشكل كبير من الإصابة بهذا المرض وتقي منه.

سرطان القولون والمستقيم (Colorectal Cancer):

  • يُطلق سرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer) على أي سرطان يصيب أي جزء من القولون.
  • يحدث سرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer) عندما تصبح الخلايا التي تبطن القولون غير طبيعية أو ينمو بها ورم البوليب. إذا تم ترك السليلة بدون علاج، فقد تتحول إلى سرطان.
  • النوع الأكثر شيوعًا من سرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer) هو سرطان القولون والمستقيم المتناثر (غير الوراثي)، وهو ما يحدث عندما يتكون المرض بدون تاريخ شخصي أو عائلي.
  • سرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer) الوراثي يعني أن جين السرطان قد انتقل عبر العائلة.
  • سرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer) الوراثي غير السليلي، أو متلازمة لينش، هو المتلازمة الأكثر شيوعًا من المتلازمات المعروفة لسرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer) الوراثي.
  • أكثر من 90 بالمائة من الحالات تحدث بعد سن 50 عامًا.
  • إذا لاحظت ظهور دماء في البراز أو فقر الدم أو عدم الراحة في المعدة أو الغثيان أو القيء أو الألم في الحوض أو فقدان الوزن والتغير في حركة الأمعاء المعتادة مثل الإسهال و/أو الإمساك، فاذهب إلى طبيبك على الفور.
  • ينبغي أن تشمل الفحوصات:
    • اختبار الدم الخفي في البراز السنوي أو الاختبار المناعي الكيميائي للبراز
    • التنظير السيني المرن كل خمس سنوات مع اختبار للبراز في العام الثالث أو بدونه
    • فحص القولون بالمنظار كل 10 سنوات
  • إذا تم اكتشاف السرطان في وقت مبكر كافٍ، يمكن في الغالب علاجك بالجراحة فقط - بدون الاضطرار إلى الخضوع للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي. لكن تتميز الجراحة بأن الأطباء يستطيعون عند الحاجة استخدام الإشعاع أثناء العملية. يؤدي هذا إلى تيسير استهداف السرطان وإبعاد الإشعاع عن الأجزاء الأخرى من جسمك.

وجهات نظر المرضى | غاري وايماير - سرطان القولون والمستقيم (Colorectal Cancer)

 

هذا الفيديو متاح بترجمة إلى اللغة العربية. انقر فوق هذه الصورة في مشغل الفيديو لتختار الترجمة باللغة العربية.

شاهد غاري وخطيبته يرويان تجربته في تلقي العلاج من سرطان القولون والمستقيم (colorectal cancer) في جونز هوبكنز.

التطورات في علاج سرطان القولون والمستقيم (Colorectal Cancer)

يتخصص جراحو جونز هوبكنز في علاج سرطان القولون والمستقيم (colorectal cancer) ويستخدمون تقنيات مبتكرة بالتزامن مع العلاجات الأخرى مثل العلاج الكيميائي والإشعاع. تشمل العمليات المتقدمة:

الجراحة بالمنظار: في هذا الأسلوب، يتم إدخال كاميرا دقيقة وأدوات جراحية عبر شقوق صغيرة لإزالة السرطان. يمكن لهذا الأسلوب أيضًا أن يريح العضلات العاصرة (القابضة) لدى المريض.

الجراحة بالروبوت: في هذا الأسلوب محدود التدخل، يستخدم الجراح أدوات تحت تحكم روبوت لإجراء عمليات معقدة وإراحة العضلات العاصرة (القابضة).

الجراحة محدودة التدخل عبر فتحة الشرج: تسمح تقنية إراحة العضلة العاصرة (القابضة) هذه للجراحين بالعمل عبر فتحة الشرج لإزالة أورام المستقيم الكبيرة غير السرطانية، إلى جانب سرطانات المستقيم المبكرة في عدد من الحالات المنتقاة.

المعالجة الكثبية علاج إشعاعي موجه عالي الجرعة يمكن تقديمه عبر "بذور" أو أسلاك نشطة إشعاعيًا توضع في الورم مباشرة أو بالقرب منه أو عبر جهاز مطباق يوضع في موضع الورم. يُعتبر جونز هوبكنز المركز الوحيد حاليًا في الدولة الذي يستخدم المعالجة الكثبية الباطنية للمستقيم بمعدل جرعة مرتفع لمعالجة سرطان المستقيم (rectal cancer). قد يختار أطباء الأورام لدينا أيضًا العلاج الإشعاعي أثناء الجراحة بمعدل جرعة مرتفع إذا كان هذا سيحقق نتائج أفضل للمريض.

يتم إجراء جراحة اختزال الخلايا مع العلاج الكيميائي المسخن داخل الغشاء البريتوني لمرضى محددين انتشر السرطان لديهم في بطانة المعدة. في هذا الإجراء، يزيل الجراحون بدقة كل الأجزاء الظاهرة من المرض ثم يغمرون المعدة بالعلاج الكيميائي المسخن لقتل الخلايا السرطانية المجهرية.

وحسب مدى انتشار السرطان، قد يحتاج جرّاحك إلى إزالة أجزاء معينة من القناة الهضمية، بما في ذلك الشرج والمستقيم. إذا كنت من تلك الفئة، فتقدم لك جونز هوبكنز أساليب بنّاءة مبتكرة لتحسين جودة حياتك بعد العملية.

لماذا تختار جونز هوبكنز لعلاج سرطان القولون والمستقيم (Colorectal Cancer)؟

تعرف على بعض أخصائيي سرطان القولون والمستقيم (Colorectal Cancer) لدينا

يعالج أخصائيونا في جونز هوبكنز المصابين بسرطان القولون (colon cancer) في كل مراحل المرض. يضم فريقنا المؤلف من المتخصصين أطباء الأورام وجرّاحين وأطباء علاج إشعاعي للأورام يعملون معًا لوضع أفضل خطة علاجية لكل مريض.

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

نهدف في جونز هوبكنز إلى توفير تجربة شخصية متميزة لك ولأسرتك لتشعروا كأنكم في منزلكم.

طوال فترة إقامتك، سنخصص لك منسق رعاية يفهم ثقافتك ويتحدث بلغتك.

نريد أن تشعر أنت وأسرتك بالراحة والابتعاد عن أي توتر أو ضغط لتركز على صحتك. لطلب تحديد موعد طبي أو الحصول على مساعدة في التخطيط للرحلة أو مجرد طرح الأسئلة، يرجى الاتصال بنا على الرقم +1 (443) 863-4155.