Skip Navigation

زراعة النخاع العظمي (Bone Marrow Transplant):

أسرة سعيدة تضم عدة أجيال

نعتمد في جونز هوبكنز على العديد من التطورات الطبية، والتي تشمل عمليات زراعة النخاع العظمي، لمعالجة الأمراض.

زراعة النخاع العظمي (Bone Marrow Transplant):

  • النخاع العظمي هو النسيج الرخو الإسفنجي الموجود داخل العظام. وهو الوسط الذي تنمو فيه معظم خلايا الدم في الجسم ويتم تخزينها فيه.
  • تُسمى خلايا الدم التي تنتج خلايا دم أخرى الخلايا الجذرية. الخلايا الجذرية مهمة، وكذلك خلايا الدم الأخرى مثل الخلايا التائية التي تُعتبر فعليًا الخلايا التي تقاتل السرطان.

الحالات الطبية التي يتم علاجها بزراعة النخاع العظمي

استخدمت عملية زراعة النخاع العظمي بنجاح لعلاج الأمراض التالية:

  • أنواع اللوكيميا (Leukemias): نقبية المنشأ الحادة والليمفاوية الحادة ونقبية المنشأ المزمنة والليمفاوية المزمنة
  • اللمفومة اللاهودجكينية واللمفومة الهودجكينية (Non-Hodgkin and Hodgkin lymphoma)
  • نقبية متعددة (Multiple myeloma)
  • متلازمة خلل التنسج نقبي المنشأ (Myelodysplastic syndrome)
  • ورام صلبة انتقائية (Selected solid tumors)
  • أنواع فقر الدم:( Anemias) اللاتنسجي (aplastic) وفانكوني (Fanconi) وارتفاع تركيز الهيموغلوبين الليلي العارض (paroxysmal nocturnal hemoglobinuria)
  • الأمراض الوراثية: نقص المناعة(immune deficiencies) والمرض الأيضي (metabolic disease) والاعتلال الهيموغلوبيني (hemoglobinopathies)
  • اضطرابات المناعة الذاتية (Autoimmune disorders)، مثل الذئبة الحمامية (lupus)

لماذا تختار جونز هوبكنز لإجراء عملية زراعة النخاع العظمي؟

التطورات في عمليات زراعة النخاع العظمي من بين التطورات التي تحققت في جونز هوبكنز المطابقة الفردانية الكاملة أو الجزئية. فبدلاً من تعطيل جهاز المناعة لدى المريض قبل زراعة النخاع العظمي المأخوذ من المتبرع، يستخدم الأطباء العلاج الكيميائي بالقدر الكافي لكبت جهاز المناعة مما يمنع رفض المرضى للنخاع العظمي الوارد من المتبرع ولا يضر بأعضائهم. وقد سمح هذا الإجراء بقبول نطاق أوسع من المتبرعين. وهذه أيضًا أخبار جيدة للمرضى الأكبر سنًا المؤهلين للنخاع العظمي المطابق جزئيًا من فرد في الأسرة. اكتشف باحثو جونز هوبكنز مؤخرًا عدم وجود اختلاف في النتائج مع المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عامًا. ومنذ ابتكار العلاج منذ أكثر من عقد مضى، أجرى خبراء جونز هوبكنز أكثر من 600 عملية لزراعة أعضاء بمطابقة جزئية لمرضى اللوكيميا (leukemia) واللمفومة (lymphoma) من البالغين والأطفال.

وحتى اليوم، تم إجراء أكثر من 6,000 عملية لزراعة النخاع العظمي في جونز هوبكنز، وهو مركز شامل للسرطان معتمد من المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة، وهو مركز معتمد بالكامل كمركز لزراعة النخاع العظمي بخدمة كاملة. وباعتبار جونز هوبكنز مركز إحالة وطنية لزراعة النخاع العظمي، فإنه ينفذ أكثر من 300 عملية زراعة كل عام.

تعرف على بعض أخصائيي زراعة النخاع العظمي لدينا

غالبًا ما يُشار إلى مجموعة الأخصائيين المشاركين في رعاية المرضى الذين يخضعون لعملية زراعة أعضاء باسم فريق الزراعة. يعمل خبراؤنا متعددو التخصصات معًا لتقديم أفضل فرصة لعملية زراعة ناجحة. تعرف على بعض أخصائيي زراعة النخاع العظمي لدينا:

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

نهدف في جونز هوبكنز إلى توفير تجربة شخصية متميزة لك ولأسرتك لتشعروا كأنكم في منزلكم.

طوال فترة إقامتك، سنخصص لك منسق رعاية يفهم ثقافتك ويتحدث بلغتك.

نريد أن تشعر أنت وأسرتك بالراحة والابتعاد عن أي توتر أو ضغط لتركز على صحتك. لطلب تحديد موعد طبي أو الحصول على مساعدة في التخطيط للرحلة أو مجرد طرح الأسئلة، يرجى الاتصال بنا على الرقم +1 (443) 863-4155.