Skip Navigation

جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية لعلاج التشنج:

في جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية لعلاج التشنج، يتم قطع أعصاب محددة في الحبل الشوكي السفلي لتخفيف التضيق الزائد في عضلات الساق.

إذا كان طفلك يعاني من التشنج وصعوبة في السير نتيجة شلل دماغي (cerebral palsy)، فقد يكون مرشحًا لإجراء جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية. يمكن لجراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية الذي يليه برنامج مكثف للعلاج الطبيعي أن يساعد في استعادة القدرة على الحركة وقوة عضلات الساقين.

جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية (Selective Dorsal Rhizotomy):

  • التشنج عبارة عن ضيق غير طبيعي في العضلة بسبب الانقباض الطويل للعضلة. إنه من الأعراض المرتبطة بتلف في الدماغ أو الحبل الشوكي أو الأعصاب الحركية ويظهر لدى الأفراد المصابين بحالات عصبية مثل الشلل الدماغي (cerebral palsy)
  • من المهم معالجة التشنج لتحسين الشعور بالراحة والحركة والاستقلالية.
  • إذا لم يتم علاج التشنج، فقد يؤدي إلى ألم وتشوه دائم في المفصل وعدوى في القناة البولية وإمساك مزمن وقرح الضغط (الناقبة).
  • يتضمن قطع الجذر وصول جرّاح أعصاب إلى الأعصاب الحسية بطول العمود الفقري. ثم يقوم جراح الأعصاب بعناية بعزل الأعصاب التي تنقل رسائل الانقباض إلى العضلات المصابة. وأخيرًا، يقطع الجرّاح النسيج الأكثر مرضًا في تلك الأنسجة لتخفيف التشنج مع الحفاظ على الوظائف الحركية والحسية الأخرى.
  • أفضل المرشحين للإجراء هم الأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي (cerebral palsy) مع الحالات التالية:
    • تتراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات.
    • مصابون في الأساس بتشنج عضلات الساق.
    • لديهم مستويات متشابهة من التشنج على كلا جانبي الجسم.
    • لديهم قوة جذع كبيرة ويستطيعون الجلوس بدون استناد.
    • يستطيعون السير بمشاية أو حتى بدعم أقل.
    • يستطيعون ذهنيًا وانفعاليًا أن يكملوا العلاج الطبيعي المكثف بعد الجراحة.

لماذا تختار جونز هوبكنز لإجراء ‬‏‬‏جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية (Selective Dorsal Rhizotomy)؟

التطورات في ‬‏‬‏جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية (Selective Dorsal Rhizotomy)

يستخدم جراحو الأعصاب الحاصلون على تدريب راقٍ لدينا ‬‏‬‏جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية(Selective Dorsal Rhizotomy) للتعامل مع جذور الأعصاب المصابة في الفقرات القطنية بالعمود الفقري. يتم إجراء العملية لطفلك بتخدير عام وتستغرق أربع ساعات تقريبًا. تحت المجهر، يقطع الجراح شقًا في العمود الفقري ويكشف جذور الأعصاب أسفل الحبل الشوكي. ثم يحدد الجراح الجذور الحسية الفقرية التي تتحكم في دورة التغذية الراجعة من العضلات إلى الحبل الشوكي. تحت المجهر، يختبر الجراح تلك الجذور ليعثر على الجذور الأكثر غرابة. سيقطع جرّاح الأعصاب بعد ذلك نسبة مئوية معينة من الأكثر غرابة.

نقدم أيضًا أسلوب تدخل جراحي صغير من الإجراء يطلق عليه جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية أحادية المستوى (single-level selective dorsal rhizotomy)، وهو ما قد يعني إقامة أقصر في المستشفى وتعافي طفلك بشكل أسرع.

تعرف على أخصائي جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية (Selective Dorsal Rhizotomy) لدينا

تُعتبر جراحة أعصاب الأطفال في جونز هوبكنز من بين أفضل المراكز متعددة التخصصات من نوعها وتشتهر عالميًا بأنها تقدم للأطفال أفضل فرصة للتعافي الكامل والتام. تعرف على خبير جراحة القطع الانتقائي لجذور الأعصاب الفقرية (Selective Dorsal Rhizotomy) لدينا:

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

نهدف في جونز هوبكنز إلى توفير تجربة شخصية متميزة لك ولأسرتك لتشعروا كأنكم في منزلكم.

طوال فترة إقامتك، سنخصص لك منسق رعاية يفهم ثقافتك ويتحدث بلغتك.

نريد أن تشعر أنت وأسرتك بالراحة والابتعاد عن أي توتر أو ضغط لتركز على صحتك. لطلب تحديد موعد طبي أو الحصول على مساعدة في التخطيط للرحلة أو مجرد طرح الأسئلة، يرجى الاتصال بنا على الرقم +1 (443) 863-4155.