Skip Navigation

حدد ما تحتاج معرفته عن: جراحة الصرع للأطفال

أسرة سعيدة تضم عدة أجيال

الصرع (Epilepsy) هو نوع من اضطراب المخ الذي يتسبب في نوبات متكررة بدون سبب. نعرف أنه أمر مرعب أن ترى طفلك يتعرض لنوبة صرع. أثناء النوبة، يتلقى جزء (أجزاء) من الدماغ دفقة مفاجئة من الإشارات الكهربائية غير الطبيعية التي تقوم مؤقتًا بمقاطعة وظيفة الدماغ الكهربائية الطبيعية. قد تعتبر أن إجراء جراحة دماغية لطفلك هي البديل الأخير. لكن الجراحة تؤدي إلى تحسين كبير في حياة طفلك. ينبغي أن تكون من بين الخيارات الأولى التي تفكر فيها إذا أثبتت التجارب الأولى باستخدام العلاجات المضادة للاختلاج عدم فعاليتها.

جراحة الصرع للأطفال: ما تحتاج لمعرفته

  • إذا كانت النوبات تحدث في منطقة واحدة من الدماغ، يمكن إزالة تلك المنطقة بسهولة وبدون التسبب في مشاكل أخرى، فينبغي التفكير في إجراء الجراحة.
  • إذا كان الصرع (Epilepsy) ناتجًا عن ورم أو تكيس أو آفة أو نمو آخر لا يستجيب جيدًا للعلاج، فيستطيع طبيب طفلك مساعدتك في تحديد ما إذا كانت الجراحة خيارًا ملائمًا.
  • إن التدخل الجراحي لعلاج الصرع والنوبات معقد جدًا ويقوم به فريق جراحي متخصص.
  • قد تؤدي العملية إلى إزالة جزء الدماغ الذي تحدث به النوبات أو تساعد أحيانًا في إيقاف انتشار التيارات الكهربائية السيئة داخل الدماغ.
  • قد يكون الطفل يقظًا أثناء الجراحة. فمع يقظة الطفل وقدرته على اتباع الأوامر، يتأكد الجراحون بشكل أفضل من عدم تلف الأجزاء المهمة من الدماغ.
  • الجراحة ليست خيارًا لجميع المصابين بالنوبات. ناقش هذا العلاج مع طبيب طفلك للحصول على المزيد من المعلومات.

قصص جراحة الصرع: وحدة مراقبة الصرع في جونز هوبكنز

 

هذا الفيديو متاح بترجمة إلى اللغة العربية. انقر فوق هذه الصورة في مشغل الفيديو لتختار الترجمة باللغة العربية. 

شاهد أسرتين ترويان كيف أن جراحة الصرع في جونز هوبكنز أدت إلى تحسين حياة طفليهما.

لماذا تختار جونز هوبكنز لإجراء جراحة الصرع؟

التطورات في جراحة الصرع للأطفال

سيحدد متخصصو صرع الأطفال لدينا الخطة العلاجية التي تمنح طفلك أفضل فرصة للنجاح. فيما يلي عدد قليل من الجراحات التي يقوم بها خبراؤنا كثيرًا:

  • استئصال نصف الكرة المخية. تتضمن هذه الجراحة التي تلائم عددًا قليلاً فقط من المرضى إزالة تقريبًا كل جانب الدماغ المسؤول عن السبب في النوبات.
  • يتضمن الاستئصال البؤري إزالة جزء الدماغ الذي تنشأ عنه نوبات الدماغ - وغالبًا ما يكون الفص الصدغي.
  • لا تزيل جراحة استئصال الجسم الثفني من أجزاء الدماغ التي تسبب النوبات؛ بل توقف مسار النوبة وتجعلها مقتصرة على جزء واحد من الدماغ.
  • العلاج الحراري بالليزر بين الأنسجة (LITT) عبارة عن عملية جراحية صغرى تستخدم الحرارة لاستهداف المنطقة التي تبدأ عندها النوبات وتزيلها. وبالمقارنة مع من يخضعون للجراحة التقليدية المفتوحة لعلاج الصرع، والتي تتضمن في الغالب حج القحف (قطع جراحي في الجمجمة)، غالبًا ما يشعر من يخضعون لعلاج LITT بألم أقل بعد الجراحة ويتعافون بشكل أسرع. قد يكون ذلك ملائمًا لبعض الأطفال المصابين بنوبات بؤرية، وهي نوبات تأتي من منطقة واحدة في الدماغ.

تعرف على أحد أخصائيي الصرع (Epilepsy)

يأتي مرضى الصرع إلى جونز هوبكنز طلبًا للعلاج منذ أكثر من 100 سنة. لدينا فريق من جراحي الأعصاب وأطباء الأعصاب الذين يقدمون خططًا علاجية خبيرة ومتخصصة حتى للنوبات الأصعب في السيطرة عليها. وُضعت هذه الخطط لتساعد طفلك على عيش حياة كاملة ونافعة. فيما يلي أحد أخصائيي الصرع:

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

نهدف في جونز هوبكنز إلى توفير تجربة شخصية متميزة لك ولأسرتك لتشعروا كأنكم في منزلكم.

طوال فترة إقامتك، سنخصص لك منسق رعاية يفهم ثقافتك ويتحدث بلغتك.

نريد أن تشعر أنت وأسرتك بالراحة والابتعاد عن أي توتر أو ضغط لتركز على صحتك. لطلب تحديد موعد طبي أو الحصول على مساعدة في التخطيط للرحلة أو مجرد طرح الأسئلة، يرجى الاتصال بنا على الرقم +1 (443) 863-4155.