Skip Navigation

ورم البطانة العصبية (Ependymoma):

صبي صغير يفرقع فقاعات

نعتمد في جونز هوبكنز على العديد من التطورات الطبية لمعالجة أنواع مختلفة من أورام الدماغ، بما في ذلك ‬‏الأورام البطانية العصبية (ependymomas). إذا تم تشخيص إصابة طفلك بورم بطاني عصبي (ependymoma)، فمن المهم معرفة المزيد حول هذا النوع من الأورام. ‬‏الأورام البطانية العصبية (Ependymomas) نوع من الأورام الدبقية. (glioma tumors) الورم الدبقي هو نوع شائع من الأورام التي تنشأ في الدماغ. تنمو الأورام الدبقية (Gliomas) داخل مادة الدماغ وغالبًا ما تمتزج بأنسجة الدماغ الطبيعية. تمثل ‬‏الأورام البطانية العصبية (Ependymomas) ما يتراوح بين 8 و10 بالمائة من أورام الدماغ لدى الأطفال وهي أكثر ترجيحًا أن تؤثر على من تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

ورم البطانة العصبية (Ependymoma):

  • تتطور ‬‏أورام البطانة العصبية (Ependymomas) من الخلايا البطانية العصبية التي تبطن البطينين أو في الحبل الشوكي.
  • تقع ‬‏الأورام البطانية (Ependymomas) العصبية عادة بالقرب من المخيخ. في هذا الموقع، يستطيع الورم أن يحجب تدفق سائل النخاع الشوكي ويتسبب في ضغط أكبر داخل الجمجمة.
  • بسبب تدفق السائل النخاعي، يمكن أن تنتشر هذه الأورام في أجزاء أخرى من الدماغ أو الحبل الشوكي.
  • يمكن أن تكون ‬‏أورام البطانة العصبية (Ependymomas) بطيئة النمو بالمقارنة مع أورام الدماغ الأخرى، لكنها قد تتكرر بعد اكتمال العلاج.
  • غالبًا ما تؤدي ‬‏أورام البطانة العصبية (Ependymomas) إلى ورم أكثر توغلاً وأكثر مقاومة للعلاج.
  • يرجح حدوث هذه الأنواع من الأورام في عمر 5 أعوام تقريبًا.
  • تتراوح ‬‏أورام البطانة العصبية (Ependymomas) بين أورام الدرجة المنخفضة وأورام الدرجة المرتفعة.
  • قد تظهر على طفلك علامات ‬‏الورم البطاني العصبي (ependymoma) إذا كان يشعر بصداع متكرر مع قيء وفقدان التحكم في العضلات. إذا كان أي من هذا يحدث، فاذهب إلى طبيبك فورًا.
  • قد يتضمن العلاج إجراء جراحة. يوصى بالعلاج الإشعاعي عادة بعد الجراحة للأطفال الأكبر سنًا.

أورام الدماغ لدى الأطفال (Pediatric Brain Tumors) - الأسئلة المتكررة

 

هذا الفيديو متاح بترجمة إلى اللغة العربية. انقر فوق هذه الصورة في مشغل الفيديو لتختار الترجمة باللغة العربية. 

شاهد الطبيب ألان كوهين، رئيس جراحة أعصاب الأطفال وهو يجيب على بعض الأسئلة المتكررة حول أورام الدماغ لدى الأطفال.

لماذا تختار جونز هوبكنز لعلاج ‬‏الورم البطاني العصبي (Ependymoma)؟

التطورات في علاج ‬‏الورم البطاني العصبي (Ependymoma)

سوف تعتمد المعالجة على نوع الورم وحجمه ومكانه، وكذلك عمر الطفل وحالته الصحية بوجه عام.

أثناء كفاحك من أجل صحة طفلك اليوم، قد تفكر أيضًا في خياراته في المستقبل.

الجراحة هي الخطوة الأولى لعلاج ‬‏الورم البطاني العصبي (ependymoma). من أشهر أنواع عمليات الاستئصال الجراحي لأورام الدماغ لدى الطفل ما يُعرف بحج القحف.

السُبل المتبعة من قبل جونز هوبكنز لتحسين نتائج الجراحة

يستخدم جراحو الأعصاب لدينا أحدث ما توصل إليه العلم في مجال تقنيات التصوير والجراحة لتحسين نتائج عمليات الاستئصال الجراحي لأورام الدماغ والحبل الشوكي لدى الأطفال‎ (pediatric brain and spinal cord tumors).وبفضل هذه التقنيات، يمكن لجراحي الأعصاب التخطيط لإجراء الجراحة وتنفيذها بدقة وإحكام، وذلك باتباع نهج يتطلب أقل قدر ممكن من التدخل الجراحي.

وتتضمن التقنيات ما يلي:

  • التصوير أثناء العملية باستخدام أجهزة خاصة للتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) في غرفة العمليات لمساعدة جراحي الأعصاب على استئصال أورام الدماغ والحبل الشوكي بطريقة آمنة وفعالة.
  • الجراحة بالتصويب المجسم الموجهة بالصور وهي إجراء يتم باستخدام الحواسيب المتطورة لاكتشاف أورام الدماغ أو الحبل الشوكي التي قد يتعذر استئصالها جراحيًا بدونها.
  • تخطيط الدماغ أثناء العملية ( جراحة الدماغ المتيقظ (يتم إجراؤها أثناء يقظة المريض لكن يتم تخديره لإزالة الأورام التي يتعذر استئصالها جراحيًا بدونها.
  • التنظير الداخلي للأعصاب هو تدخل جراحي محدود لاستئصال بعض أورام الدماغ والحبل الشوكي من خلال ثقب صغير في الجمجمة، أو عن طريق الفم أو الأنف ‏باستخدام كاميرات وآلات صغيرة. تعمل هذه التقنية على الحد من استخدام اليد في الدماغ، كما تساعد على تحسين الإفاقة.

تعرف على أخصائيي ‬‏الورم البطاني العصبي (Ependymoma)

عندما يتم تشخيص الطفل بالإصابة بورم في الدماغ أو الحبل الشوكي، يعمل فريق أخصائي من جونز هوبكنز متعدد التخصصات، يضم أخصائيي الأورام العصبية وجراحي الأعصاب وأخصائيي أمراض الأعصاب وأخصائيي الأشعة العصبية، معًا لتحديد العلاج الأمثل.

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

نهدف في جونز هوبكنز إلى توفير تجربة شخصية متميزة لك ولأسرتك لتشعروا كأنكم في منزلكم.

طوال فترة إقامتك، سنخصص لك منسق رعاية يفهم ثقافتك ويتحدث بلغتك.

نريد أن تشعر أنت وأسرتك بالراحة والابتعاد عن أي توتر أو ضغط لتركز على صحتك. لطلب تحديد موعد طبي أو الحصول على مساعدة في التخطيط للرحلة أو مجرد طرح الأسئلة، يرجى الاتصال بنا على الرقم +1 (443) 863-4155.