Skip Navigation

ما تريد معرفته: شلل الوجه النصفي وعمليات ترميم الوجه

الصورة جهة اليسار لمريضة قبل العلاج من شلل الوجه النصفي، والصورة جهة اليمين للمريضة بعد العلاج.

يعني شلل الوجه النصفي فقد الحركة الإرادية في العضلات والأعصاب الموجودة بالوجه. وفي حالة الإصابة بتلك الحالة المرضيّة، ربما لا يستطيع المريض تحريك جفون العين أو الشفاه أو العضلات الأخرى في الوجه. وقد يؤثر شلل الوجه النصفي في ابتسامة المريض ومظهره العام. وإذا كنت أنت أو أحد أحبائك مصابًا بتلك الحالة المرضيّة، فبإمكان الفريق المتخصص بمؤسسة جونز هوبكنز مساعدتك لتستعيد توازن الحركات المتناظرة وتناسقها وتستعيد ابتسامتك.

شلل الوجه النصفي وعمليات ترميم الوجه: ما تريد معرفته

  • من علامات شلل الوجه النصفي تدلّي الوجه على أحد الجانبين، وضعف العضلات في أحد جانبي الوجه وعدم القدرة على تحريكها. وغالبًا ما يرتبط الشلل بتلف الأعصاب القحفية التي تتحكم في جميع حركات الوجه.
  • إذا كنت لا تستطيع أن ترمش أو ترفع جفونك أو تبتسم أو تظهر عواطفك على وجهك، فربما تكون مصابًا بشلل الوجه النصفي. وربما يتسبب عدم العلاج في إلحاق ضرر بالعين. ونحن نتفهم أن هذه الأعراض قد تجعلك تشعر بالخجل بسبب مظهرك.
  • يمكنك ملاحظة أعراض أخرى لشلل الوجه النصفي، ومنها التدلي واضطرابات الكلام وانسداد الأنف.
  • قد ينتج شلل الوجه النصفي عن وجود ورم في العصب السمعي (وهو ورم حميد يسمى الورم الشفاني الدهليزي)، أو شلل العصب السابع (وهي نوبة ليس لها تفسير من ضعف عضلات الوجه وشللها)، أو أورام الغدة السباتية، أو الإصابات الرضحية.
  • إذا لم تتمكّن من تحريك أحد جانبي وجهك أو كليهما منذ الولادة، فأنت مصاب بما يسمى شلل الوجه النصفي الخلقي. وتؤثر تلك الحالة في جميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال وكبار السن.
  • ويساعد الفحص السريري الطبيبَ في تحديد الإصابة بشلل الوجه النصفي من عدمها. كما يمكن استخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية لاستبعاد الإصابة بشلل الوجه النصفي بسبب أورام الأعصاب أو الدماغ، والسكتة الدماغية وحالات العدوى الأخرى.
  • ويمكن أن يتفاوت علاج شلل الوجه النصفي من شخص لآخر. وفي مؤسسة جونز هوبكنز، نضع خطة العلاج لكل مريض على حدة، بحيث تتضمن إجراءً واحدًا أو أكثر مما يلي: العلاج الطبيعي والعلاج بالحقن والإجراءات الجراحية محدودة التدخل وتقنيات الجراحة المجهرية والإجراءات الجراحية الإضافية.
  • قد يعتمد العلاج الذي يستخدمه الطبيب لاستعادة الحركة في الوجه على مدة الإصابة بشلل الوجه النصفي ومدى تعرّض العضلات للضمور الكامل.

لماذا تختار جونز هوبكنز لعلاج شلل الوجه النصفي؟

التقنيات المتقدمة في علاج شلل الوجه النصفي وترميم الوجه

يعدّ مستشفى جونز هوبكنز أحد المراكز الرائدة في علاج وأبحاث شلل الوجه النصفي وترميم الوجه. حيث أكمل فريقنا أكثر من 2000 إجراء جراحي على مدار السنوات الخمس عشرة المنصرمة. ويأتي الجراحون من أرجاء الولايات المتحدة والعالم إلى مركزنا ليتعلموا جراحات تجميل الوجه وترميمه من خبرائنا. وفيما يلي الأسباب:

يتفرد الجراحون بمركزنا في قدرتهم على علاج شلل الوجه النصفي بالطرق التالية:

  1. مهارات الجراحة المجهرية المتقدمة والدقيقة، ومنها التركيز على استعادة الوظائف العصبية للوجه
  2. مهارات الجراحات التجميلية، ومنها شد الوجه وجراحات الجفون وشد الحواجب والتقشير الكيميائي وباستخدام الليزر والخبرة في استخدام حقن ملء الوجه والبوتوكس ونقل الدهون من أحد أجزاء جسم المريض إلى أجزاء أخرى.

يتمتّع الجراحون بمركزنا بعدة تقنيات متقدمة لعلاج جميع مراحل شلل الوجه النصفي علاجًا فعالاً:

نقل العضلات - يتضمن هذا الإجراء نقل الأوتار والعضلات من أحد أجزاء الجسم - وعادة ما يكون من الوجه أو الرقبة أو الساق - إلى الوجه. وتتضمن بعض العضلات التي يتم نقلها والأوتار المصاحبة لها كل من الصدغ والعضلات ذات البطنين والعضلة الناحلة.

تطعيم أو ترقيع الأعصاب – تتضمن هذه الإجراءات نقل الأعصاب من مختلف أجزاء الجسم إلى الوجه، مما يضمن قدرًا أكبر من الحركة في الوجه - وحتى الإحساس - وبالتالي يتيح تحكمًا أفضل في العضلات. وقد يتضمن هذا الإجراء نقل الأعصاب الماضغية وتطعيم الأعصاب في الوجه والتطعيم من تحت اللسان إلى الوجه، وغير ذلك.

ترميم الجفون والحواجب: عندما يتدلى الجفن بدرجة تعيق مجال الرؤية، فسيستطيع الجراحون بمركزنا إعادتها إلى مكانها حتى تستعيد وظيفتها وتستعيد مظهر العين. وفي حالة عدم القدرة على الرمش أو صعوبته، فبإمكاننا إدخال سلسلة صغيرة من البلاتينيوم في الجفن؛ مما يتيح غلق العين وحمايتها. يمكننا أيضًا نقل الأعصاب لاستعادة الإحساس وحماية العين.

تعرّف على بعض الاختصاصيين بمركزنا في شلل الوجه النصفي

يحظى مستشفى جونز هوبكنز بفريق من الجراحين المعتمدين في عمليات تجميل الوجه والملتزمين بتقديم خدمات رعاية ممتازة للمرضى الذين يرغبون في إجراء جراحة تجميلية في الوجه وترميم الوجه وإعادة التأهيل.

يتضمن فريق الخبراء كلاً من:

 

فريق التنسيق والمشورة الطبية

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

نهدف إلى تقديم تجربة مخصصة لك ولعائلتك تجعل مستشفى جونز هوبكنز قريبًا خيارك المفضّل والأقرب إليك دائمًا. وسيقدم فريقنا المساعدة لك قبل الرعاية وفي أثنائها وبعدها. يعد فريق التنسيق والمشورة الطبية نقطة اتصالك بمستشفى جونز هوبكنز قبل زيارتك ومهمته هي تقديم المشورة وتنسيق الخدمات الطبية وخدمات الإقامة الخاصة بك.

وطيلة مدة الإقامة، سيكون هناك منسّق رعاية خاص بك يفهم ثقافتك ويتحدث بلغتك. وسيقوم منسق الرعاية بإعطائك كافة الإرشادات بخصوص المواعيد الطبية كما سيكون دائمًا متواجدًا للرد على أسئلتك واستفساراتك.

هدفنا توفير الراحة الكاملة لك ولعائلتك وإزالة كل أسباب التوتر حتى نتمكن من التركيز على صحتك. لطلب موعد أو المساعدة في التخطيط لرحلتك أو حتى طرح سؤال، يُرجى الاتصال بنا على الرقم +1-443-863-4155.