Skip Navigation

الأورام الدبقية (Gliomas) والنجمية (Astrocytomas) والأرومية الدبقية (Glioblastomas)

والدان مع ابن يمسك بجهاز كمبيوتر لوحيًا

تمثل الأورام الدبقية (gliomas) التي تنشأ في الخلايا الدبقية التي تقع في الدماغ حوالي 33 بالمائة من كل أورام الدماغ. يُطلق على الأورام الدبقية (gliomas) أورام الدماغ داخلية المحور لأنها تنمو داخل مادة الدماغ وغالبًا ما تمتزج بأنسجة الدماغ الطبيعية.

الأورام الدبقية (Gliomas):

  • هناك عدة أنواع مختلفة من الأورام الدبقية (gliomas) التي تختلف في سمات الخلية وموقعها وحدتها. تشمل أنواع الورم الدبقي الأورام النجمية والأورام الدبقية في جذع الدماغ والأورام البطانية العصبية والأورام الدبقية المختلطة والأورام الدبقية قليلة التغضن والأورام الدبقية في العصب البصري.
  • الأورام النجمية (Astrocytomas ) هي أورام الخلايا الدبقية (glial cell tumors) التي نشأت من خلايا النسيج الضام المعروفة بالخلايا النجمية‎.‎وهي تمثل ما يقرب من نصف أورام الدماغ الرئيسية كلها.
  • الأورام الأرومية الدبقية (Glioblastomas) هي النوع الأكثر ضررًا من الأورام النجمية (astrocytoma). قد تتشابه أعراض الورم الأرومي الدبقي (Glioblastoma) مع أعراض الأورام الدبقية الأخرى.
  • لا تتسبب بعض الأورام الدبقية (gliomas) في أعراض، لكنها عندما تتسبب في أعراض، يعود هذا إلى أنها تضغط على الدماغ أو الحبل الشوكي.
  • أعراض الورم الدبقي (glioma) الأكثر شيوعًا هي الصداع والنوبات والتغيرات في الشخصية والضعف في الذراعين أو الوجه أو الساقين والإحساس بالخدر والمشاكل في الكلام والغثيان والقيء.
  • يتم اكتشاف الأورام الدبقية (Gliomas) بالتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو تصوير الدماغ بشكل آخر والتشخيص بوسائل جراحية لتحديد النوع والدرجة. – مقدار التغيير في الخلايا السرطانية مقارنة بالنسيج الطبيعي
  • قد تتضمن المعالجة المراقبة أو الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو مزيجًا من هذه الطرق.
  • لا يوجد سبب واضح للأورام الدبقية. فيمكن أن تحدث للأشخاص في كل الأعمار لكنها أكثر شيوعًا في البالغين.

ورم الدماغ (Brain Tumor) | قصة كارلوس لوسينو

 

هذا الفيديو متاح بترجمة إلى اللغة العربية. انقر فوق هذه الصورة في مشغل الفيديو لتختار الترجمة باللغة العربية. 

شاهد كارلوس يروي تجربته في تلقي العلاج من الورم النجمي (astrocytoma tumor) في جونز هوبكنز.

لماذا تختار جونز هوبكنز لعلاج ‬‏الورم الدبقي (Glioma)؟

العلاج المتقدم للأورام الدبقية (Gliomas)

إن أفضل علاج للورم الدبقي (glioma) للمريض-لمريض الورم الدبقي - يراعي-يجب ان يراعي المريض موقع الورم والأعراض المحتملة والفوائد المحتملة في مقابل مخاطر خيارات العلاج المختلفة.

الجراحة هي العلاج المبدئي الأكثر شيوعًا للأورام الدبقية وتتطلب عملية حج القحف (فتحة في الجمجمة). حج القحف بالتصويب المجسم قد يستخدم التوجيه بأجهزة الكمبيوتر والتصوير (المسح الضوئي بواسطة الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية) للوصول إلى الموقع المحدد داخل الدماغ لمعالجته.

إذا كان الورم قريبًا من مناطق مهمة في الدماغ، فيتم إجراء الجراحة أحيانًا بالتصوير بالرنين المغناطيسي خلال العملية الجراحية أو تخطيط الدماغ خلال العملية الجراحية. يمكن إجراء التخطيط أثناء نوم المريض أو استيقاظه لكن مع التخدير. أثناء الجراحة مع الاستيقاظ، يطلب الجراح من المريض أن يتبع التعليمات مما يسمح بإزالة الورم والحد من الأضرار المحتملة التي تلحق بالمناطق الحرجة في الدماغ.

تعرف على بعض أخصائيي الورم الدبقي لدينا

يتم علاج المصابين بأورام في الدماغ بالشكل الأمثل على يد فريق متعدد التخصصات. يضم فريق أورام الدماغ لدينا جراحي أعصاب وأخصائيي علاج الأعصاب والأورام طبيًا وأخصائيي العلاج الإشعاعي وأخصائيي علم الأمراض. فيما يلي بعض من أخصائيي الورم الدبقي لدينا:

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

فريق المساعدة والتوجيه الطبي الخاص بنا

نهدف في جونز هوبكنز إلى توفير تجربة شخصية متميزة لك ولأسرتك لتشعروا كأنكم في منزلكم.

طوال فترة إقامتك، سنخصص لك منسق رعاية يفهم ثقافتك ويتحدث بلغتك.

نريد أن تشعر أنت وأسرتك بالراحة والابتعاد عن أي توتر أو ضغط لتركز على صحتك. لطلب تحديد موعد طبي أو الحصول على مساعدة في التخطيط للرحلة أو مجرد طرح الأسئلة، يرجى الاتصال بنا على الرقم +1 (443) 863-4155.